الخميس، 8 مارس 2018

رابيدوس أقراص Rapidus 50 mg مسكن و مضاد لاعراض الألتهاب و مخفض لدرجة الحرارة

التركيب :
يحتوى كل قرص على 50 ملجم من مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم .

دواعى استعمال اقراص رابيدوس :
- تخفيف أعراض الألم و الألتهاب الناتج من حالة تأكل العظام.
- تخفيف أعراض الألم و الألتهاب الناتج من حالة التهاب المفاصل الروماتويدى .
تخفيف أعراض الألم و الالتهاب الناتج من حالات التصاق الفقرات .
تخفيف أعراض الألم و الالتهاب فى الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى.
تخفيف أعراض الألم الناتج من التهاب فقرات العمود الفقرى أو الحالات المتعلقة بها .
تخفيف أعراض الألم و الألتهاب الذى يلى جراحات العظام .
تخفيف أعراض الألم و الألتهاب بعد الحوادث و الرضوض و الكدمات .- تخفيف أعراض الألم و الألتهاب الناتج من نوبات النقرس Gout.- تخفيف الم نوبات الصداع النصفى .- تخفيف الم عسر الطمس الابتدائى .- تخفيف الم حالات المغص الكلوى .- تخفيف الم حالات المغص المرارى .- تخفيف الم و ألتهاب العضلات .
- تخفيف حالات الألتهاب التى تصاحب العدوى البكتيرية .
- تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية .
- تخفيف الالم بعد جراحات و أجراءات الأسنان .- تخفيف الم الرضوض و الكدمات .- تخفيف الألم الناتج من الأورام و خصوصا التى لها صلة بالعظام .

جرعة اقراص رابيدوس :
- الجرعة المثالية لأقراص رابيدوس تحدد بحسب الحالة, بشكل فردى , و تكون أقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة ممكنة .
- لا يجب تناول أكثر من 3 حبات يوميا , و لا يجب تناول رابيدوس أقراص لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة طبيب.
- أقصى جرعة ممكنة فى اليوم الواحد هى 150 مجم اى 3 اقراص, مقسمة على جرعات .

موانع الاستعمال :
- يجب عدم استعمال رابيدوس فى حالات القرحة الهضمية او للمرضى المعروفين بفرط حساسيتهم للدايكلوفيناك او مضادات الالتهاب غير الستيروتيدية الاخرى كباقى مضادات الالتهاب غير الستيروتيدية الاخرى.
- يجب عدم استعمال الدايكلوفيناك للمرضى الذين يبدون اعراض حساسية او ربو او التهاب حاد فى مخاطيات الانف لدى استعمالهم الاسبرين او مضادات تكوين البروستاجلاندين.

العبوة :
تحتوى العبوة 20 قرص ( 2شريط ×10قرص ).

أقراص رابيدوس و مرضى الربو :
من كل 100 حالة بالغة مصابة بالربو فأنة ( من 8 الى 20 حالة ) ستتعرض لصعوبات فى التنفس , عقب تناول أدوية تحتوى على مادة ( ديكلوفيناك Diclofenac _ المادة الفعالة فى رابيدوس اقراص ) أو أى ادوية منتمية لعائلة NSAIDs أو أسبرين .
لذلك يجب الحرص عند تناول أقراص رابيدوس لمرضى الربو البالغين .

أقراص رابيدوس و مخاطر محتملة للقلب و الشرايين :
أستخدام أقراص رابيدوس , بجرعات مرتفعة ( 150 مجم يوميا ) بأنتظام لفترات طويلة ,قد يزيد من امكانية الاصابة بالسكتات القلبية أو السكتات الدماغية , بنسبة (3 فى الالف ) .
لذلك من المنصوح بة تناول رابيدوس أقراص , تحت أشراف طبى , و خصوصا للمرضى المسنين أو المرضى الاكثر عرضة من غيرهم للأصابة بأمراض قلبية أو أمراض خاصة بالجهاز الدورى ( الدموى ) .

هل دواء رابيدوس اقراص يؤثر على وظائف الكلى ؟
من 1 الى 5 % من اجمالى المرضى الذين يتناولون أدوية منتمية لعائلة NSAIDs ( من ضمنها ديكلوفيناك_المادة الفعالةلأقراص رابيدوس ), يحدث لهم أختلال فى وظائف الكلى .
لذلك فانة من المنصوح فى حال تناول اقراص رابيدوس لفترات طويلة أو للمرضى المسنين أو فى اعقاب العمليات الجراحية ان يتم متابعة وظائف الكلى بشكل دورى .


هل اقراص رابيدوس تؤثر على وظائف الكبد ؟
من بين 100 ألف مريض يتناولون أدوية منتمية لعائلةNSAIDs) من ضمنها ديكلوفيناك_ المادة الفعالة فىأقراص رابيدوس ) , فأنة من ( 1 الى 8 مرضى ) قد يصابون بأختلالات فى وظائف الكبد.
لذلك من المفضل للمرضى الذين يتناولون ادوية محتوية على مادة ( ديكلوفيناك_ المادة الفعالة فى رابيدوس اقراص ) أو اى ادوية اخرى منتمية لعائلة NSAIDs و خصوصا لفترات طويلة, أو فى حالة المرضى المسنين , أن تتم ملاحظة الاختلالات فى وظائف الكبد من خلال قياس وظائف الكبد و مستويات انزيماتها , و خصوصا فى حال ظهور اعراض مميزة مثل أعراض الصفراء.


هل يمكن استخدام اقراص رابيدوس اثناء الحمل؟
أستخدام ادوية محتوية على ( ديكلوفيناك _ المادة الفعالة فى رابيدوس أقراص ) , اذا كان عمر الحمل أقل من 30 أسبوع , يخضع لتقديرات الطبيب للمنافع و المضار المحتملة , و بناء علية يقرر الطبيب تناول ( ديكلوفيناك ) من عدمة , و جرعتة , و مدة الأستخدام .
أستخدام أدوية محتوية على ( ديكلوفيناك ) , أذا كان عمر الحمل أكبر من 30 أسبوع ( و تحديدا فى الثلاثة أشهر الاخيرة ) و حتى الولادة , فأن أستخدام ( ديكلوفيناك ) ممنوع .

هل تستخدم اقراص رابيدوس اثناء الرضاعة ؟
الادوية المحتوية على مادة ( ديكلوفيناك_ المادة الفعالة فىرابيدوس أقراص ) من الأدوية المقبول تناولها خلال فترة الرضاعة , و لكن هناك أدوية أكثر أمانا لتسكين أوجاع الام المرضعة من أدوية ( ديكلوفيناك ) , خصوصا لو كان الرضيع حديث الولادة أو خديج ( أى مولود قبل أوانة المفترض ).

هل تسبب أقراص رابيدوس قرحة الجهاز الهضمى ؟
معروف أن مادة ديكلوفيناك_ المادة الفعالة فى رابيدوس اقراص ( أو أى مادة تنتمى لعائلة المسكنات المعروفة بNSAIDs ) تؤدى الى ما يعرف بالقرحة الهضمية ( قرحةالمعدة او قرحة الاثنى عشر ).
فى الاشخاص الأصحاء تناول ( ديكلوفيناك Diclofenac ) لمدة أقل من أسبوع و بجرعة أقل من 150 ميليجرام فى اليوم , لا تظهر منة أى مشكلات على الجهاز الهضمى و لا تؤدى لظهورالقرح الهضمية .

لا ننصح بأستخدام اى مستحضرات طبية بدون استشارة طبيب متخصص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما هو تركيب الشعر ؟ وما هى طرق تركيب الشعر ؟

ما هو تركيب الشعر ؟ وما هى طرق تركيب الشعر ؟ ما هو تركيب الشعر : تركيب الشعر عبارة عن وسيله لتطويل الشعر وزيادة كثافته وتختل...